موقع طريق الاسلام

موقع طريقه الاسلام & تلاوات & مواعض & محاضرات & اناشيد & متون علميه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع طريق الاسلام

موقع طريقه الاسلام & تلاوات & مواعض & محاضرات & اناشيد & متون علميه

موقع طريق الاسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا اله الا الله محمد رسول الله

من قال أنا الدولة و الدولة أنا

Admin
    Admin

المساهمات : 199

من قال أنا الدولة و الدولة أنا   Empty من قال أنا الدولة و الدولة أنا

مُساهمة  Admin الخميس يناير 05, 2017 5:34 am

إن من اشهر المقولات السياسية هي " أنا الدولة ، والدولة أنا " و التي أطلقها لويس الرابع عشر ، الذي قام بحكم فرنسا منذ 1643 و حتى 1715 و قد لقب لويس بملك الشمس نظراً لكون الأدب و الفن قد احتلوا مكانا كبيراً من اهتماماته . ومن الضروري أيضاً عند ذكر اسم الملك لويس ذكر أحد أهم و أكبر إنجازاته ، و هو بناء قصر فيرساي الواقع في بلدية فيرساي في فرنسا ، والذي بقي مقراً لإقامة الأسرة الحاكمة في فرنسا لحوالي 107 سنوات متتالية . ترافق في حكم لويس الإزدهار و البؤس مما أدى إلى انقسام الناقدين و المحللين و المؤرخين إلى قسمين نحوه منهم المادح ومنهم القادح . أما عن مقولة " أنا الدولة و الدولة أنا " فبالرغم من كونه شعار سياسي بسيط إلا أنه يحتوي مفهوماً خطيراً وأن العلماء أجمعو على تفسيرها بالشكل الاتي و الذي ينطوي على سلوك ديكتاتوري غير مباشر مفاده أن من يقوم بانتقاد الحاكم أو يقف في وجهه أو يعترض على قراراته و يخالفه في رأيه ، يعتبر خائن للدولة ، وفي هذه الحالة يعتبر الملك و وزراؤه و حاشيته و كل ما يتعلق برجال الدولة خطاً أحمر لا يجب الإقتراب منه . لكنها قابلت الكثير من النقد منذ أن حكم فرنسا ، فمن المعروف على صعيد الإنسانية عدم الكمال إلا لوجه الله الكريم ، فلا أحد يصل إلى حد يكون به معصوماً عن الخطأ فالكل يتعلم من أخطائه ، مهما وصلت به المراتب العلمية أو الإجتماعية و الفكرية وإن النظريات الديكتاتورية و نظرية الفكر الواحد لن تعود بالخير على الدولة و مستقبلها و مستقبل الحاكم معها ، إنما ستتحول إلى ما يشبه الإستعباد الفكري و العملي . فكما نقول نحن العرب " وجود رأيين أفضل من رأي " ، وعودة لرسول الله الكريم – عليه الصلاة والسلام - كان يقول في الغزوات " أشيرو علي " مع أن الحروب تعد من أكثر أمور الدولة حساسية ، وقد نزل في قرآننا الكريم سورة كاملة باسم الشورى لتبين أهميتها في حياتنا اليومية . فالأفكار الإبداعية التي قد تغير أموراً عظيمة بشكل جذري لا ترتبط بموقع إجتماعي أو سياسي أو ديني أو بعمر أو بشخص محدد . فكم هو جميل لو تشاركنا في أمورنا الحياتية بشتى أنواعها حتى نكون أشخاص أفضل و دولاً اقوى .

من قال أنا الدولة و الدولة أنا   %D9%85%D9%86_%D9%82%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%86%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%86%D8%A7

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:24 pm